تأثير برنامج تعليمي قائم علي دمج المعاقين حركياَ مع الأسوياء علي بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرُّف على تأثير دمج المعاقين حركياَ مع نظرائهم الأسوياء بدرس التربية الرياضية , استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعة واحدة تجريبية ، لمناسبته لطبيعة هذا البحث , ويتمثل مجتمع البحث في الطلاب ذوي الاعاقة الحركية (طرف علوي) والمقيدين كتلميذ دمج معهد ميت ضافر مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي 2021 / 2022م ، وعددهم (15) تلميذ تم اختيارهم بطريقة عمدية والتي تراوحت اعمارهم بين (9 – 12) سنة.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الاحصائيه والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل الي الاستخلاصات والتوصيات الآتيه :

للبرنامج المتَّبع تأثير إيجابي على تعلُّم الأطفال المعوقين حركياَ لبعض المهارات الحركية الأساسية.
للدمج بين الأطفال المعوقين حركياَ والأطفال الأسوياء تأثير إيجابي في تغيُّر اتِّجاهات التلاميذ الأسوياء نحو أقرانهم المعوقين.
الدمج بين الأطفال المعاقين حركياَ والأطفال الأسوياء له تأثير إيجابي في تغير اتجاهات التلاميذ المعاقين نحو ممارسه النشاط الرياضي.
إجراء المزيد من الدراسات القائمة على دمج المعوقين بمختلف إعاقتهم مع أقرانهم الأسوياء؛ لتحسين الجوانب المهارية والبدنية والجوانب الحياتية.
أن تسعي وزارة التربية والتعليم لوضع برامج تربية رياضية، تجمع بين الأطفال المعوقين والأطفال الأسوياء؛ لرفع مستوى لياقتهم المهارية.

الكلمات الرئيسية