فاعلية إستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونياً على تعلم سباحة الزحف على البطن لدي المبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام التعلم البنائي المدعم إلكترونيا ومعرفة تأثيره على تعلم سباحـة الزحف على البــطن للمبتدئين ، وذلك من خلال :

التعرف على تأثير إستخدام (الطريقه التقليدية) على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لسباحة الزحف على البطن للمجموعة الضابطة .
التعرف على تأثير إستخدام (التعلم البنائي المدعم إلكترونيا) على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لسباحة الزحف على البطن للمجموعة التجريبية .
التعرف على الفرق بين متوسطى نتائج القياسات البعدية لكل من المجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية) ، والمجموعة التجريبية (التعلم البنائي المدعم إلكترونيا) فى مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لسباحة الزحف على البطن .
التعرف على الفرق فى نسب التحسن بين القياسات البعدية لكل من مبتدئ المجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية) ، والمجموعة التجريبية (التعلم البنائي المدعم إلكترونيا) فى مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لسباحة الزحف على البطن .
إستخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى على مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث

اشتمل مجتمع البحث على جميع مبتدئ السباحة لفريق نادى الرواد بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية للمرحلة السنية (9 : 11) سنة ، والبالغ عددهم (45) سباحاً، وقد قام الباحث بإختيار العينة الأساسية للبحث بالطريقة العمدية وقد بلغ عدد أفراد العينة ( 28 ) سباحاً ، وقد تم اختيار (10) سباحين (مجموعة غير مميزة) لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم ، وبذلك تصبح عينة البحث الكلية        ( 38 ) سباحاً .
تجانس عينة البحث .
قام الباحث بحساب معـامـل الالـتـواء لعـينة البحـث في متغيرات النمو والأختبارات البدنية ومستوى أداء سباحة الزحف على البطن 


الإستخلاصات :


البرنامج التعليمي التقليدي ساهم في تعلم سباحة الزحف على البطن توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي للمبتدئين .
استخدام البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونيا أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي للمبتدئين .
توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي ومستوي أداء سباحة الزحف على البطن للمبتدئين .
أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم سباحة الزحف على البطن حيث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت برمجيــة التعلم البنائي على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج التقليدي المتبع (الشرح والنموذج) .

الكلمات الرئيسية