يهدف البحث الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة وتأثيره علي بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الأساسي وذلك للتعرف علي :
1ـ الفروق بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي .
2 ـ الفروق بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الأساسي .
3ـ الفروق بين متوسط نتائج القياسين القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الأساسي
أستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث ، وقد استعان بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلي البعدي لكل مجموعة .
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بمدرسة دعبس بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (30) تلميذ وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) تلميذ ، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (10) تلاميذ من نفس مجتمع البحث ، ليصبح إجمالي العينة الكلية (40) تلميذ (العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية) ، وجدول (1) يوضح توصيف عينة البحث
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها ، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي ، أمكن للباحث التوصل إلى الاستخلاصات التالية :
1ـ البرنامج التعليمي بإستخدام الرسوم المتحركة أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات الاساسية قيد البحث لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين الق الابتدائي بلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في تعلم المهارات الاساسية قيد البحث لتلاميذ الصف الثالث.
2ـ استخدام البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج) أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات الاساسية قيد البحث لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة في تعلم المهارات الاساسية قيد البحث لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي
سليم, محمود فتحي منصور. (2020). برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة و تأثيره علي بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 24(20), 73-98. doi: 10.21608/sjes.2020.261981
MLA
محمود فتحي منصور سليم. "برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة و تأثيره علي بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 24, 20, 2020, 73-98. doi: 10.21608/sjes.2020.261981
HARVARD
سليم, محمود فتحي منصور. (2020). 'برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة و تأثيره علي بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 24(20), pp. 73-98. doi: 10.21608/sjes.2020.261981
VANCOUVER
سليم, محمود فتحي منصور. برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة و تأثيره علي بعض المهارات الاساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 2020; 24(20): 73-98. doi: 10.21608/sjes.2020.261981