استراتيجية مقترحة للتعامل مع الضغوط الإدارية في ضوء علاقتها بالفاعلية الذاتية لدى حكام رياضة المبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع استراتيجية للتعامل مع الضغوط الإدارية في ضوء علاقتها بالفاعلية الذاتية لحكام رياضة المبارزة من خلال التعرف على:

مستوى الضغوط الإدارية لدى حكام رياضة المبارزة.
مستوى الفاعلية الذاتية لدى حكام رياضة المبارزة.

العلاقة بين الضغوط الإدارية والفاعلية الذاتية لدى حكام رياضة المبارزة
استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) لمناسبته وطبيعة البحث
الحكام المسجلين بالإتحاد المصري للسلاح (سيف مبارزة، سلاح السيف، سلاح الشيش) وقد بلغ مجتمع الدراسة (88) حكم  منهم (70 ) محلى- (18) دولي مسجلين بالاتحاد المصري للسلاح  موسم 2017م - 2018م وقد اختيرت العينة بالطريقة العشوائية حيث بلغت العينة الاساسية (50) حكمأ والعينة الاستطلاعية (20) من خارج عينة البحث
في ضوء عنوان البحث وأهدافه، وفي حدود مجتمع وعينة البحث، وإستناداً إلى ما تم من إجراءات ومعالجات إحصائية وتفسير للنتائج، توصل الباحث للاستنتاجات التالية:

وجود بعض الضغوط الإدارية التي تؤثر في تحقيق الفاعلية الذاتية لحكام المبارزة مثل صعوبة في الإجراءات الإدارية للجنة الحكام.
ضعف الدعم المعنوي والمادي، وصعوبة الاستشارة الفنية بين الحكام وأعضاء الإدارة العليا مما يؤثر على فاعلية القرار لدى حكام المبارزة.
لا توجد آلية متعلقة بالجوانب الوظيفية، والإجراءات الإدارية لترقي حكام المبارزة تتسم بالصعوبة، وذلك يؤثر في الفاعلية الذاتية لهم وينعكس سلباً على إدائهم.
شعور بعض الحكام أنهم واقعين تحت ضغط دائم نتيجة لرغبتهم في الترقى، وأن قدراتهم الشخصية لا يتم اسثمارها بشكل كاف.

عندما يتم دعم حكام المبارزة فنياً وإدارياً ومعنوياً يزداد مستوى الفاعلية الذاتية لدىهم ويظهر ذلك من خلال تميزهم في الأداء

الكلمات الرئيسية