بناء مقياس عادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء مقياس عادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها وذلك للتعرف على  :

مستوى مستوى عادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها
     طبقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي نظراُ لملائمته لطبيعة البحث
      إشتملت عينة البحث الأساسية علي(100) طالبا من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها والمقيدين بالفرقة الثالثة والرابعة للعام الجامعي 2018 – 2019 ، هذا فضلاً عن عينة التقنين ( الصدق والثبات ) وقوامها (30) طالباً تم اختيارهم من المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية

- الإستنتاجات
- أن مستوى عادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية كان مرتفع حيث تراوحت الأهمية النسبية بين ( 75.2 % - 81.5 % ) حيث جاء فى المرتبة الأولى ( بعد التفكير والتوصيل بوضوح ودقة ) بأهمية نسبية (81.5 % ) وجاء فى المرتبة الأخيرة  بعدى ( الإبداع والتصور والإبتكار ) ، ( الإستعداد الدائم للتعلم المستمر ) بأهمية نسبية (75.2 % ).
- إمكانية التوصل لمقياس نوعى لعادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية مكون من سبعة أبعاد هما :
- المثابرة  
- الإصغاء للآخرين بتفهم وتعاطف
- التفكير بمرونة
-التفكير والتوصيل بوضوح ودقة
- الإبداع والتصور والإبتكار
- الإستعداد الدائم للتعلم المستمر
- التفكير التبادلى  .

الكلمات الرئيسية