بناء مقياس الذكاء الإنفعالى لدى معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء مقياس الذكاء الإنفعالى لدى معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية وذلك للتعرف على :

مستوى الذكاء الإنفعالى لدى معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية.

طبقاً لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي نظراُ لملائمته لطبيعة البحث.


إشتملت عينة البحث الأساسية علي(100) معلمة من معلمات التربية الرياضية من أربعة إدارات بمحافظة المنوفية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وهم( إداره أشمون_ إداره منوف _ إدارة السادات- إدارة الباجور ) التابعين لمحافظة المنوفية ، هذا فضلاً عن عينة التقنين ( الصدق والثبات ) وقوامها (30) معلمة تم اختيارهم من المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية.


الإستنتاجات

أن مستوى الذكاء الإنفعالى لدى معلمات التربية الرياضية كان مرتفع حيث تراوحت الأهمية النسبية بين ( 76.2 % - 97.6 % ) حيث جاء فى المرتبة الأولى ( بعد التعاطف ) بأهمية نسبية (97.6 %) وجاء فى المرتبة الأخيرة ( إدارة العلاقات ) بأهمية نسبية(76.2%).
إمكانية التوصل لمقياس نوعى للذكاء الإنفعالى مكون من خمسة أبعاد هما :
المعرفة الإنفعالية
إدارة الإنفعالات
الدافعية
التعاطف
إدارة العلاقات

الكلمات الرئيسية