تأثير برنامج تعليمى باستخدام أسلوب المتشابهات على تعلم السباحة للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام المتشابهات ومعرفة اثره على تعلم كل من (الطفو ، ضربات الرجلين ، حركات الذراعين ، التنفس ، التوافق) لدى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .، واستخدم الباحث المنهج التجريبي, تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم المشتركين بنادى الوادى الجديد, حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين تم تطبيق البرنامج التعليمى المقترح باستخدام أسلوب المتشابهات على المجموعة التجريبية (10 ) أطفال معاقين ذهنياً قابلين للتعلم وأسلوب التعلم المعتاد التقليدي على المجموعة الضابطة (10 ) أطفال معاقين ذهنياً قابلين للتعلم  وتتراوح أعمارهم السنية من ( 6 الي 8 ) سنوات ، وقد أظهرت نتائج البحث أن:

أسهم أسلوب المتشابهات ( أسلوب الشرح - أسلوب القصة - الوسائل التعليمية ) بشكل إيجابي وفعال فى تعلم السباحة للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى الاداء المهارى للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى مستوى الاداء المهارى للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.

وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين (الضابطة ـ التجريبية) فى مستوى الاداء المهارى لسباحتى الزحف على البطن والظهر للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

الكلمات الرئيسية