تأثير برمجية تعليمية معدة بتقنية الهيبرميديا وأثرها على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة المتوسطة من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى :
معرفة تأثير برمجية تعليمية معدة بتقنية الهيبرميديا وأثرها على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة المتوسطة من التعليم الأساسي
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين.
يمثل مجتمع البحث (183) تلميذة من تلميذات الصف السابع، بمدرسة مدرسه الشهيد عبد الرحمن الجمل بنهطاي التابعة لإدارة زفتي التعليمة، محافظة الغربية، للعام الدراسي 2019م/2020م، وتم اختيار (60) تلميذة للعينة الفعلية لإجراء تجربة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، حيث تكونت عينة البحث من المجموعة الضابطة من (20) تلميذة والمجموعة التجريبية من (20) تلميذة والباقي (20) تلميذة للعينة الاستطلاعية، بنسبة تقدر (٣٢.٧٨٦٪) من اجمالي المجتمع.
في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل الى الاستخلاص التالي:

توثر الهيبرميديا أكثر من تأثير على التعلم وعلى مستوى التحصيل المهاري أفضل من الأسلوب التقليدي، مما يدل على فاعليته في تعلم مسابقات الميدان والمضمار قيد البحث بدرس التربية الرياضية.
الهيبرميديا تعمل على زيادة مشاركة المتعلم في اكتساب المعرفة.

الهيبرميديا فعاله في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتعلمات

الكلمات الرئيسية