" معوقات تأهيل المدارس الرياضية لتحقيق متطلبات الاعتماد التربوي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في جمهورية مصر العربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي اهم معوقات  التي تحول دون  تأهيل المدارس الرياضية لتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد التربوي. وضع تصور مقترح لمعالجة بعض معوقات تأهيل المدارس الرياضية للحصول علي الاعتماد التربوي او الحد منها .
منهج البحث //  : المنهج الوصفي وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث والتحقق من تساؤلاته.
مجتمع يتمثل مجتمع البحث في موجهي ومعلمي ومعلمات التربية الرياضية واعضاء قسم الجودة في ادارات محافظة سوهاج والبالغ عددهم ( 1040)  معلم ومعلمة وموجة تربية رياضية وعضو جودة.
عينة البحث // : قام الباحث  باختيار عينة البحث بالطريقة  العشوائية بلغت (100) من موجهين ومعلمين ومعلمات التربية الرياضية واعضاء اقسام الجودة بادارات  التعليمية بمحافظة سوهاج  و تم اختيار عدد (12) موجه ومعلم ومعلمة تربية رياضية وعضو جودة  كعينة استطلاعية  من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية .
 اولاً : الاستنتاجات ///
في ضوء كل من النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة , والمنهج المستخدم , وفي حدود عينة البحث , وادوات جمع البيانات توصل الباحث الي الاتي :
- أن افراد عينة الدراسة موافقون  علي مجموعة من المعوقات والتي تقف في طريق تطبيق المدارس الرياضية لمعايير الجودة والحصول علي شهادة الاعتماد التربوي . ومن ابرزها :
 1- انخفاض الكفاءات العلمية لمديري المدارس الرياضية المتعلقة بادارة الجودة الشاملة .
2-  تدني المام مدير المدارس الرياضية بمعايير الجودة الشاملة .
3-  قلة الدورات التدريبية التي حصل علية المديرين والعاملين بالمدارس الرياضية في مجال الجودة الشاملة .
4- عدم تطبيق معايير الجودة الشاملة في خطط المدارس الرياضية .
5- انخفاض درجة الامن والسلامة في الملاعب والاجهزة الرياضية في المدارس .
6-  قلة الإمكانيات المادية والتجهيزات في الملاعب والصالات بالمدارس الرياضية .

الكلمات الرئيسية