فعالية برنامج قائم على الأنشطة ( النفس - حركية ) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 يهدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الأنشطة ( النفس-حركية ) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية
المنهج المستخدم : المنهج الوصفي والمنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبيني والبعدي
عينة البحث وخصائصها : تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية للتعرف على الحاله القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وعند تطبيق البحث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية على (20) تلميذ من ذوى انحراف سقوط الرأس للأمام مع زيادة تحدب الظهر بواقع ( 16 ) تلميذ هم أفراد عينة البحث الأساسية ، و( 4 ) تلاميذ هم أفراد عينة البحث الاستطلاعية.
اهم الاستنتاجات : 1- أظهرت نتائج البحث تنوع الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتي تراوحت أعمارهم ما بين (9: 12 عام)، وأكثر الانحرافات شيوعًا هي الانحراف المركب سقوط الرأس للأمام مع زيادة تحدب الظهر.
2- البرنامج  التأهيلي النفس حركي الذي تم تطبيقة على عينة البحث أدى إلى حدوث تحسن في انحرافات سقوط الرأس للأمام مع زيادة تحدب الظهر.




3- مدى أهمية استخدام المجال النفس حركي في التأهيل لما أظهره من كفاءة في مستويات التحسن لدى التلاميذ عينة البحث.

الكلمات الرئيسية