تأثير برنامج تأهيلي وقائي للإصابة التواء الكاحل لدى ناشئين كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى : التعرف على تصميم برنامج تأهيلي وقائي على تقليل إصابات التواء الكاحل لدى ناشئ كرة القدم

القوة العضلية للعضلات العاملة على مفصل الكاحل .
المدى الحركي للعضلات العاملة على مفصل الكاحل .

- فروض البحث:
تحقيقاً لأهداف البحث وضع الباحث الفروض التالية :-

توجد فروق دالة احصائيا ومُعدل تغير حادث بين القياسين القبلي والبعدي لناشئي كرة القدم في المتغيرات البدنية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة إحصائيا ومُعدل تغير حادث بين القياسين القبلي والبعدي لناشئي كرة القدم في متغيرات تقليل إصابة الكاحل لصالح القياس البعدي.

المنهج المستخدم : استخدم المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي .
عينة البحث : قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ كرة القدم من نادى الإنتاج الحربى الرياضي بمحافظة  القاهرة  والبالغ عددهم (15) ناشئ ، قام الباحث بتطبيق الدارسة استطلاعية على عدد (5)  ناشئين كرة قدم من خارج عينة البحث لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في الدراسة. وقد قام الباحث بإجراء قياسات البحث القبلية والبعدية على عدد (10) ناشئين  والمنتظمين في تطبيق التجربة الأساسية للدراسة
الاستخلاصات :
في ضوء هدف البحث وما توصل إليه الباحث من الأسلوب الإحصائي المستخدم وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق والعلاقات استخلص الباحث الإستخلاصات التالية:
1- أدى البرنامج التأهيلي الوقائى إلى تحسن مستوى الكفاءة البدنية لدى ناشىء كرة القدم بنادى الانتاج الحربى .
2- هناك علاقة ايجابية بين البرنامج التأهيلى الوقائى و تقليل اصابة التواء الكاحل لدى ناشىء كرة القدم بنادى الانتاج الحربى .
3- أنه توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدى ناشئي كرة القدم في المتغيرات البدنية قيد البحث ، وذلك لصالح متوسط درجات القياس البعدي .
4- أن هناك مُعدل تغير حادث بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدى ناشئي كرة القدم في المتغيرات البدنية قيد البحث ، وكان أكبر مُعدل تغير حادث في متغير الإتزان الثابت (الوقوف على مشط القدم) بنسبة مئوية

الكلمات الرئيسية