أثر ممارسة الأنشطة الرياضية على تنمية السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

- يهدف البحث الى : معرفة اثر ممارسة الانشطة الرياضية على تنمية السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالعاهد الازهرية وذلك من خلال :-

التعرف على أنماط السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية.
التعرف على العلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية على تنمية وتحسين السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية.

- تساؤلات البحث:
تحقيقاً لأهداف البحث وضع الباحث التساؤلات التالية :-

ما هي أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية في تنمية وتحسين السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية من وجهة نظر "المعلمين ، التلاميذ"؟
ما هي العلاقة بين آراء المعلمين والتلاميذ حول تنمية وتحسين السلوك الصحي من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية ؟

المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي.
عينة البحث : تم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة قوامها (280) معلم للتربية الرياضية  وتلميذ مقسمين كالتالي 60 معلم 220 تلميذ وتم استبعاد (40)  معلمين  وتلاميذ مقسمين إلى 20 تلميذ و20 معلم  للدراسة الاستطلاعية فكانت العينة الأساسية للبحث (240) مقسمين إلى 40 معلم و 200 تلميذ من المرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية بإدارة بلبيس التعليمية الازهرية.
الاستخلاصات : في ضوء هدف البحث وما توصل إليه الباحث  من الأسلوب الإحصائي المستخدم وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق والعلاقات استخلص الباحث الإستخلاصات التالية:

ان أهم ما تحققه ممارسة الأنشطة الرياضية في تنمية وتحسين السلوك الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية كانت كما يلي :-
من وجهة نظر المعلمين :
أهمية عزل التلاميذ المصابين بأمراض معدية عن باقي زملائهم .
مراعاة عوامل الأمن والسلامة للأجهزة والأدوات الرياضية قبل ممارسة الأنشطة الرياضة .
أهمية الراحة عند الشعور بالتعب او الاجهاد .

الكلمات الرئيسية