التنشئة الإجتماعية وعلاقتها بالسلوكيات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث : التعرف على " علاقة التنشئة الإجتماعية بالسلوكيات القوامية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية .
المنهج المستخدم : المنهج الوصفى
عينة البحث وخصائصها : اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ المرحلة الإبتدائية الصف الخامس والسادس بإدارة السنطة التعليمية بمدرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية والبالغ عددهم (19000) تلميذ وتلميذة ، وتمثلت عينة البحث الأساسية في (1900) تلميذ وتلميذة المقيدين فى (6) مدارس قام الباحث بالإشراف والتوجيه والتدريس لهم ، وعينة البحث الاستطلاعية تمثلت في (100) تلميذ وتلميذة من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية .
اهم الاستنتاجات :
•         العلاقات الإرتباطية بين استبيان التنشئة الإجتماعية وأبعاد استبيان السلوكيات القوامية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ، حيث يتضح وجود علاقة عكسية (سالبة) ذات دلالة إحصائية  بين استبيان التنشئة الإجتماعية وبعد العادات القوامية الخاطئة ، كما يتضح وجود علاقات طردية (موجبة) ذات دلالة إحصائية  بين استبيان التنشئة الإجتماعية وكلاً من بعد البيئة التعليمية التي يعيش فيها التلاميذ وبعد السلوك الوقائي ولدرجة الكلية لاستبيان السلوكيات القوامية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

الكلمات الرئيسية