تأثير برنامج تعليمي قائم علي البرمجة اللغوية العصبية في تحسين أداء الرفعات الأولمبية وزيادة دافعية التعلم لدي الشباب برياضة رفع الأثقال (13- 15سنه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أن البرمجة اللغوية العصبية (NLP) عبارة عن تحكم في سلوك المتعلم من داخل برنامجه العقلي، بحيث تستخدم اللغة الملفوظة وغير الملفوظة في برمجة المعلومات داخل عقله و تحسين عملية معالجة الخبرات عبر الحواس. يهدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام البرمجة اللغوية العصبية في تحسين أداء الرفعات الأولمبية وزيادة دافعية التعلم لدي الشباب برياضة رفع الأثقال (13- 15سنه). استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواسطة القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة. كان إجمالي عدد العينة الأساسية (20) مبتدئ بمرحلة الشباب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهن (10) مبتدئين شباب. تم استخدام الاختبارات البدنية والمهارية، الاختبارات النفسية والعقلية، مقياس الدافعية نحو التعلم بهدف جمع بيانات البحث. اظهرت النتائج أن البرمجة اللغوية العصبية تزيد من الدافعية نحو التعلم، وتعمل علي تحسين القدرة علي الانتباه والتصور العقلي وتحسين مستوي الأداء الفني للرفعات الأولمبية لدي الرباعين الشباب برياضة رفع الأثقال بشكل أكثر فعالية من التعلم التقليدي.   

الكلمات الرئيسية