أثر استخدام خرائط الشكل (V) على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعداديـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف علي أثر استخدام خرائط الشكل (V) على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعداديـــة , وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبى متبعاً التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى قوامهم (92) تلميذ تم استبعاد عدد (22) تلميذ الباقين للإعادة والمشتركين بفرق كرة القدم بالمدرسة وكذلك التلاميذ الغير منتظمين ، كما تم سحب عدد (10) تلاميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم وبذلك أصبحت عينة البحث الفعلية 60 تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية تم التدريس لهم بأسلوب خرائط الشكل V والثانية ضابطة
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

التدريس باستخدام خريطة الشكل (V) أفضل من التدريس بالطريقة التقليدية ، حيث جاء متوسط درجات المجموعة التجريبية التى تعلمت بخرائط الشكل (V) أكبر من متوسط درجات المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة التقليدية .
استخدام خرائط الشكل(V) فى التحصيل الدراسي لمهارات كرة القدم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية