دور التربية الرياضية في الحد من ظاهرة التنمر ( الجسدي و اللفظي) لدى طالبات المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

التعرف علي دور التربية الرياضية في الحد من ظاهرة التنمر (الجسدي و اللفظي) لدى طالبات المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية .
المنهج المستخدم : المنهج الوصفى
عينة البحث وخصائصها : تم اختيار عينة البحث من طالبات المدارس الاعدادية بمحافظة المنوفية بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (879) طالبة) بنسبة مئوية (100%) بواقع (97) طالبة بنسبة مئوية (11.03%) للعينة الاستطلاعية ، (782) طالبة بنسبة مئوية (88.97%) للعينة الأساسية وتمثلت في(4) مراكز بمحافظة المنوفية .
اهم الاستنتاجات :

مدرس التربية الرياضية يتخذ قراراً عقابياً ضد من تصفع زميلة لها .
أن أهداف حصة التربية الرياضية تؤكد علي أهمية القيم الإيجابية وعدم سرقة الزميلات بالقوة .
مدرس التربية الرياضية يتخذ العقاب ضد من تجعل زميلاتها أضحوكة .
مدرس التربية الرياضية يؤكد علي روح الفريق ومنع السخرية من الزميلات .

أهم التوصيات :

إقامة مجموعة من البرامج اليومية التي تساعد علي تنمية المهارات الاجتماعية بين الطالبات.
ضرورة تصميم برامج إرشادية تستهدف تدريب طالبات المدارس على مساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم.

ضرورة توافر دعم اجتماعي مقدم من مدرسو التربية الرياضية للطالبات الضحايا في المدرسة وخلف بيئة مدرسية آمنة خالية من التهديد

الكلمات الرئيسية