أثر التعلم المدمج في تعلم بعض المهارات الاساسية لكرة القدم للطلاب المعاقين سمعيا فى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث: تحسين بعض المهارات الاساسية لكرة القدم من خلال بأستخدام التعلم المدمج للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الاعدادية.
المنهج المستخدم: استخدم الباحث المنهج التجريبى.
عينة البحث وخصائصها: تم إختيار ( 40) طالب من طلاب المدرسة ، حيث قام الباحث بأختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف الثانى الاعدادى بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع بالزقازيق حيث بلغ عدد العينة الاساسية (30 ) طالب وقد تم تقسيمهم على مجموعتين اداهما تجريبية والاخرى ضابطة حيث مثل قوتم كل مجموعة عدد (15) طالب ، بالاضافة الى العينة الاستطلاعية وعددهم (10) طلاب من نفس مجتمع العينة ، وذلك ليصبح عدد العينة ( 40 ) طالب ( العينة الاساسية ، العينة الاستطلاعية ).
اهم الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها ، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي ، أمكن للباحث التوصل إلى الاستخلاصات التالية :
*البرنامج التعليمي بإستخدام التعليم المدمج أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات قيد البحث ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في تعلم المهارات قيد البحث للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي .
*استخدام البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج) أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات قيد البحث ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة في على تعلم المهارات قيد البحث للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي 

الكلمات الرئيسية