هدف البحث: تحسين بعض المهارات الاساسية لكرة القدم من خلال بأستخدام التعلم المدمج للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الاعدادية. المنهج المستخدم: استخدم الباحث المنهج التجريبى. عينة البحث وخصائصها:تم إختيار ( 40) طالب من طلاب المدرسة ، حيث قام الباحث بأختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف الثانى الاعدادى بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع بالزقازيق حيث بلغ عدد العينة الاساسية (30 ) طالب وقد تم تقسيمهم على مجموعتين اداهما تجريبية والاخرى ضابطة حيث مثل قوتم كل مجموعة عدد (15) طالب ، بالاضافة الى العينة الاستطلاعية وعددهم (10) طلاب من نفس مجتمع العينة ، وذلك ليصبح عدد العينة ( 40 ) طالب ( العينة الاساسية ، العينة الاستطلاعية ). اهم الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها ، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي ، أمكن للباحث التوصل إلى الاستخلاصات التالية :
*البرنامج التعليمي بإستخدام التعليم المدمج أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات قيد البحث ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في تعلم المهارات قيد البحث للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي .
*استخدام البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج) أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات قيد البحث ، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة في على تعلم المهارات قيد البحث للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي
متولى, محمود رمضان محمد. (2021). أثر التعلم المدمج في تعلم بعض المهارات الاساسية لكرة القدم للطلاب المعاقين سمعيا فى المرحلة الاعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 27(16), 112-135. doi: 10.21608/sjes.2021.262530
MLA
محمود رمضان محمد متولى. "أثر التعلم المدمج في تعلم بعض المهارات الاساسية لكرة القدم للطلاب المعاقين سمعيا فى المرحلة الاعدادية", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 27, 16, 2021, 112-135. doi: 10.21608/sjes.2021.262530
HARVARD
متولى, محمود رمضان محمد. (2021). 'أثر التعلم المدمج في تعلم بعض المهارات الاساسية لكرة القدم للطلاب المعاقين سمعيا فى المرحلة الاعدادية', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 27(16), pp. 112-135. doi: 10.21608/sjes.2021.262530
VANCOUVER
متولى, محمود رمضان محمد. أثر التعلم المدمج في تعلم بعض المهارات الاساسية لكرة القدم للطلاب المعاقين سمعيا فى المرحلة الاعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 2021; 27(16): 112-135. doi: 10.21608/sjes.2021.262530