تأثير تدريبات القدرات التوافقية النوعية علي تعلم بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى للمبتدئين في كرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف علي تأثير استخدام القدرات التوافقية النوعية علي تعلم بعض المهارات الهجومية (التنطيط – سرعة التمرير – دقة التمرير – دقة التصويب من الثبات ومن الوثب عالياً) فى كرة اليد استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة متبعاً القياسات القبلية والبعدية لمناسبته لطبيعة الدراسة. تم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من المبتدئين المسجلين بمدارس كرة اليد بنادي التهامى الرياضي للموسم الرياضي 2019/2020م من سن (13-14سنة) ولهم خبرة قليلة سابقة في كرة اليد والبالغ عددهم (55) مبتدئ ، تم سحب عدد (15) مبتدئ كعينة للدراسة الاستطلاعية لإجراء المعاملات العلمية، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية عددها (40) فرد تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (20) فرد ، بالإضافة إلى عينة أخرى غير مميزة من الذين ليس لديهم خبرة سابقة في كرة اليد وعددهم (15) فرد وذلك لإجراء معاملات الصدق مع أفراد عينة المجموعة الاستطلاعية. وكانت من أهم الاستخلاصات و التوصيـات
 الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام القدرات التوافقية النوعية ساهمت بدرجة كبيرة فى تعلم بعض المهارات الهجومية (التنطيط – سرعة التمرير – دقة التمرير – دقة التصويب من الثبات – دقة التصويب من الوثب عالياً) والتحصيل المعرفى في كرة اليد.

هناك علاقة طردية بين مستوى تحسن الاختبارات المهارية ومستوى القدرات التوافقية.
تحسن نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث يعد نتيجة مصاحبة لتطور القدرات التوافقية والتحصيل المعرفى.
ضرورة الاهتمام بالجوانب المعرفىة المرتبطة بمهارات كرة اليد لأنها تلعب دوراً هاماً فى العملية التعليمية وتساعد فى زيادة فاعلية التعلم الحركي.

الكلمات الرئيسية