إستخــــــدام مسرحة المناهج كمدخل دراسى وتأثيرة علـــــى تنمية مهارات التواصل لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي إستخدام مسرحة المناهج كمدخل دراسى وتأثيرة على تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
طبقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبية والاخري ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (30) تلميذ تم تقسيمهم إلي 15 تلميذ مجموعة تجريبية و15 تلميذ  مجموعة ضابطة , تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(15) تلميذ  من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل إلى أن:-

إن استعمال طريقة مسرحة المناهج كان أكثر تأثيرا من الطريقة الاعتيادية في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وذلك لأن هذه الطريقة تركز على مكونات وخصائص المفهوم العلمي جميعها.
أسهمت طريقة مسرحة المناهج في رفع مستوى التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
إن استعمال طريقة مسرحة المناهج يتطلب من معلم المادة التخطيط المسبق وبصورة دقيقة بما يتلاءم مع مقتضيات الدرس وأهدافه .
هناك حاجة ماسة لتلاميذ المرحلة الابتدائية إلى أساليب تعليمية حديثة تساعدهم على التفكير والاطلاع والبحث خصوصا في هذه المرحلة المهمة من حياة التلاميذ.
تساعد طريقة مسرحة المناهج على معالجة بعض المشكلات النفسية التي يعاني منها بعض التلاميذ وأهمها الخجل والخوف والانطواء والتي تشكل عائقا أمامهم فى الاتصال بالاخرين.

توجد فروق دلالة احصائياً بين القياسين البعديين للمجموعة التجربيبة والمجموعه الضابطة الضابطة في محاور مهارات التواصل والدرجة الكلية ونسب التحسن لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبة

الكلمات الرئيسية