علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث : التعرف على علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوى الإحتياجات الخاصة فى تعلم السباحة .
المنهج المستخدم : المنهج الوصفى
عينة البحث وخصائصها : تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من ذوى الإحتياجات الخاصة (الإعاقة الذهنية)  الذين يتراوح أعمارهم من (9-12) سنة  وعددهم (57) طفل بنادى وادى دجلة ، ثم قام الباحث باختيار(12) طفل بطريقة عشوائية من مجتمع البحث لإجراء التجربة الإستطلاعية ولايجاد المعاملات العلمية للاختبارات العلمية ( صدق – ثبات ) .
اهم الاستنتاجات :

وجود علاقات ارتباطيه دالة إحصائيا بين المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث ومستوي الأداء في سباحه 25 متر كرول وذلك على النحو التالي :


توجد علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين كل من ( معدل النبض ) ، مستوى تركيز حامض اللاكتيك قبل وبعد أداء سباحة 25 متر كرول وبين مستوى الأداء 25 متر كرول  .
توجد علاقة طردية موجبة بين كل من ( الحد الأقصى ) لاستهلاك الأكسجين المطلق والسلبي ، السعة الحيوية المطلقة والنسبية ، القدرة اللاهوائية ) وبين مستوى الأداء 25م كرول .

وجود فروق دالة إحصائيا بين الارباعى الأعلى ( المعاقين المتميزين فى مستوى الأداء ) والارباعى الأدنى ( للمعاقين الغير متميزين فى مستوى الأداء ) وذلك فى جميع المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث 

الكلمات الرئيسية