هدف البحث : التعرف على علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوى الإحتياجات الخاصة فى تعلم السباحة . المنهج المستخدم :المنهج الوصفى عينة البحث وخصائصها : تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من ذوى الإحتياجات الخاصة (الإعاقة الذهنية) الذين يتراوح أعمارهم من (9-12) سنة وعددهم (57) طفل بنادى وادى دجلة ، ثم قام الباحث باختيار(12) طفل بطريقة عشوائية من مجتمع البحث لإجراء التجربة الإستطلاعية ولايجاد المعاملات العلمية للاختبارات العلمية ( صدق – ثبات ) . اهم الاستنتاجات :
وجود علاقات ارتباطيه دالة إحصائيا بين المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث ومستوي الأداء في سباحه 25 متر كرول وذلك على النحو التالي :
توجد علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين كل من ( معدل النبض ) ، مستوى تركيز حامض اللاكتيك قبل وبعد أداء سباحة 25 متر كرول وبين مستوى الأداء 25 متر كرول . توجد علاقة طردية موجبة بين كل من ( الحد الأقصى ) لاستهلاك الأكسجين المطلق والسلبي ، السعة الحيوية المطلقة والنسبية ، القدرة اللاهوائية ) وبين مستوى الأداء 25م كرول .
وجود فروق دالة إحصائيا بين الارباعى الأعلى ( المعاقين المتميزين فى مستوى الأداء ) والارباعى الأدنى ( للمعاقين الغير متميزين فى مستوى الأداء ) وذلك فى جميع المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث
عبد الحي, ابراهيم ابراهيم محمد. (2022). علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم السباحة. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 28(4), 1-20. doi: 10.21608/sjes.2021.262776
MLA
ابراهيم ابراهيم محمد عبد الحي. "علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم السباحة", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 28, 4, 2022, 1-20. doi: 10.21608/sjes.2021.262776
HARVARD
عبد الحي, ابراهيم ابراهيم محمد. (2022). 'علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم السباحة', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 28(4), pp. 1-20. doi: 10.21608/sjes.2021.262776
VANCOUVER
عبد الحي, ابراهيم ابراهيم محمد. علاقة بعض المتغيرات الفسيولوجية بمستوى الأداء لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم السباحة. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, 2022; 28(4): 1-20. doi: 10.21608/sjes.2021.262776