تأثير برنامج تأهيلي باستخدام تمرينات الوسط المائي على بعض المتغيرات البدنية والحركية لأطفال ذوي فرط الحركة المصاحب بتشتت الانتباه (ADHD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث اٍلي التعرف على تأثير برنامج تأهيلي باستخدام تمرينات الوسط المائي لتحسين بعض القدرات البدنية والحركية لأطفال ذوي فرط الحركة المصاحب بتشتت الانتباه، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باتباع التصميم التجريبي ذو القياسات المتكررة لمجموعه تجريبية واحده، مستخدما القياس القبلي والبعدي، وكانت عينة الدراسة (٥) أطفال مصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) أعمارهم من ٧ الي ٩ سنوات، ولجمع البيانات والمعلومات وتحديد متغيرات الدراسة استخدم الباحث اختبار قياس متغير الرشاقة (الانبطاح المائل من الوقوف (Burpee))  واختبار (الإحساس الحركي بمسافة الوثب) لقياس متغير الحس حركي، وكانت أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي في متغير القدرات البدنية والحركية (الرشاقة والادراك الحس حركي)، ويوصي الباحث باستخدام البرنامج التأهيلي لتنمية بعض القدرات البدنية والحركية لأطفال ذوي فرط الحركة المصاحب بتشتت الانتباه (ADHD).

الكلمات الرئيسية