تأثير استخدام تدريبات البيلاتس على تنمية بعض العناصر البدنية ومستوى أداء الأنشطة الحركية الأساسية في الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر تدريبات البيلاتس على تنمية  بعض عناصر اللياقة البدنية  الخاصة ( القوة – السرعة – المرونة – الرشاقة – التوافق – التوازن) لناشئات الجمباز- تنمية مستوى أداء مهارات الأنشطة الحركية في الجمباز (الدحرجة الأمامية من الثبات – الدحرجة الأمامية من الحركة–الدحرجة الأمامية من الميزان–الوقوف على الرأس–الوقوف على اليدين)لناشئات الجمباز.
  استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لإجراءات البحث وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئات الجمباز بأكاديمية (جولدن) للجمباز بمحافظة الشرقية للمرحلة السنية من 12-14 سنة قام الباحث قواما (55) ناشئ تم استبعاد عدد (15) ناشئ للدراسة الاستطلاعية ليصبح عينة البحث الأساسية (40) ناشئ تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
وقد تم معالجة البيانات المستخرجة باستخدام المعالجات الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري -الوسيــط -معامل الالتواء -معامل الارتباط -اختبار " ت" T. Test-النسبة المئوية لمعدل التغير . وكان من أهم النتائج:

تؤثر تدريبات البيلاتس تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً على القدرات البدنية (السرعة الانتقالية - مرونة الجذع- التوافـق- الرشاقـة- التـوازن)
تؤثر تدريبات البيلاتس تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً على مستوى أداء الأنشطة الحركية الأساسية في الجمباز (الدحرجة الأمامية من الثبات- الدحرجة الأمامية من الحركة- الدحرجة الأمامية من الميزان- الوقوف على الرأس- الوقوف على اليدين)
تفوقت المجموعة التجريبية على الضابطة فى نسب التحسن فى جميع القدرات البدنية ومستوى أداء الأنشطة الحركية الأساسية في الجمباز.

الكلمات الرئيسية