دور النشاط الرياضي في تعزيز الأمن الفكري لدي تلاميذ المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف علي دور النشاط الرياضي في تعزيز الأمن الفكري لدي تلاميذ المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية , و استخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوبه المسحي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة. و يتكون مجتمع الدراسة من تلاميذ المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية ، والذين تتراوح أعمارهم من (15-17) سنة ، وتم اختيارهم من ادارة بنها التعليمية ,  اشتملت عينة الدراسة الأساسية علي (1600) تلميذ بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من إدارة بنها التعليمية والمقيدون بسجلات النشاط الداخلى والخارجى بالمدرسة للعام الدراسي 2020 /2021م. هذا فضلاً عن عينة التقنين (الصدق والثبات) وقوامها (50) تلميذاً تم اختيارهم من المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية والعينة الإستطلاعية.                                                                                   
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

تم التوصل إلي بناء مقياس الأمن الفكرى لتلاميذ المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية وكانت أبعاده عبارة عن البعد الأول البعد الدينى "العقائدى" وتكون من (9) عبارات ، والبعد الثاني البعد الإجتماعي وتكون من (5) عبارات ، والبعد الثالث بُعد الدور الوطنى وتكون من (5) عبارات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاط الرياضي ، و التلاميذ الغير ممارسين للنشاط الرياضي كانت لصالح الممارسين للنشاط الرياضي.
عمل دورات تدريبية للمعلمين لزيادة نموهم المعرفي في قضايا الأمن الفكرى المعاصر.

الكلمات الرئيسية