تأثير برنامج إدراك حس- حركي لتنمية بعض الإدراكات الحس حركية علي مستوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدي التلاميذ الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي بناء وتصميم برنامج إدراك حس – حركي لتنمية ببعض الإدراكات الحس حركية علي مستوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدي التلاميذ الصم، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتان التجريبية والضابطة وبإتباع المقياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وقد قام الباحث باختبار عينة البحث بالطريق العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس بمدرسة الأمل للصم للعام الدراسي 2020م-2021م حيث تم اختيار (20) تلميذا تم تقسيمهم إلي (10) تلاميذ للمجموعة التجريبية وعدد (10) تلاميذ للمجموعة الضابطة وقد تم اختيار (18) تلميذا لاجراء الدراسة الاستطلاعية وتم استبعاد (8) لعدم التزامهم بالبرنامج. وكانت أهم الإستخلاصات التي توصل إليها الباحث في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها وهي كالتالي:
- أن برنامج الإدراك الحس حركي أظهر تأثيرا إيجابيا علي خفض مستوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد. حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في تحسن مستوي إضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد.
- عدم وجود فروق دالة إحصائية في تغيرات اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد وذلك بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي لدي عينة البحث الضابطة .
- البرنامج التقليدي قد أظهر فروقا دالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس للبعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد

الكلمات الرئيسية