تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم التولـيدى على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفى لمهارة رمى الرمح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمى مقترح قائم على إستراتيجية التعلم التوليدى ومعرفة تأثيره على مستوى الأداء المهارى و التحصيل المعرفى لمهارة رمى الرمح , استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلك بإتباع التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياسات القبلية والبعدية. تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية بكليــة التربيــة الرياضيـــة جامعة بنها المقيدين للعام الجامعى 2019/2020 م  والبالغ عدده (968) طالب.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

استخدام الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) مع أفراد المجموعة الضابطة له تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة رمى الرمح.
استخدام النموذج التوليدي مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة رمى الرمح.
تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت النموذج التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت التوصية بإستخدام الأساليب التعليمية التى يكون محورها المتعلم والقائمة على مبدأ التعلم الذاتى أثناء العملية التعليمية .

عقد دورات تدريبية لاعضاء هيئة التدريس لدراسة تطبيق نموذج التعلم التوليدي في تعلم مهارات اخري في الانشطة الرياضية المختلفة

الكلمات الرئيسية