أثر برنامج تعليمي مقترح علي سرعة تعلم سباحة الصدر فى ضوء تحليل بعض البرامج العالمية والمحلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلي وضع برنامج لتعليم سباحة الصدر للمبتدئين من (9 – 10) سنوات مستعيناً ببعض البرامج العالمية والمحلية , إستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام أسلوب القياس البعدي لكل من المجموعتين وذلك نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من البراعم المسجلين بنادى الشرطة الرياضى بمدينة نصر، لعدد (40) من براعم السباحة فى المرحلة السنية من(9- 10) ، ثم تم استبعاد (10) لتخلفهم عن الإستمراروالمواظبة فى الحضور أثناء تطبيق البرنامج، كما تم سحب عدد (10) كعينة إستطلاعية، وبعد ذلك تم تقسيم باقى أفراد عينة البحث الأساسية وعددهم (20) إلى عدد (10) للمجموعة التجريبية، عدد (10) للمجموعة الضابطة
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

تحسن أداء ضربات الرجلين والذراعين وسباحة الصدر كاملة، نتيجة تأثر البرنامج التعليمي المقترح الذى توصل إلية الباحث من خلال تحليل العديد من البرامج المحلية المصرية والعربية والعالمية وهذا يدل على مدي ملائمة البرنامج لعينة البحث ونجاح تنفيذ البرنامج.
البرنامج التعليمي المقترح أدى إلى تحسن زمن أداء سباحة (25م) صدر.
إجراء دراسات مشابهه أخرى على تطبيق البرنامج التعليمي على أعمار سنية مختلفة لمقارنة نتائجهم بالنتائج التي توصل إليها الباحث.

يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بوضع البرامج التي تحسن من مستوى المهارات الحركية الأساسية للسباحة لدى البراعم والناشئين على مستوي المراحل السنية المختلفة فى ضوء البرامج العالمية بإستخلاص النواحى الأيجابية ونقاط القوة وتلافى النواحى السلبية ونقاط الضعف

الكلمات الرئيسية