التعلم المدمج التكيفي وتأثيره على مستوى أداء مهارات الجمباز للطالبات بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على إستخدام التعلم المدمج التكيفي وتأثيره على مستوى أداء مهارات الجمباز للطالبات بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة بنها .
إستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمتها لطبيعة الدراسة وعينة البحث ،                   باستخدام التصميم التجريبي لـ (4) مجموعات ثلاثة تجريبية والرابعة ضابطة وبإستخدام القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث .     
        تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بــلغ عددهن (275) طالبة بنسبة 55.00٪ من إجمالي مجتمع البحث وتم توزعهن على مجموعات البحث التجريبية طبقاً للنمط الخاص بكل مجموعة ، وذلك بعد استبعاد الطالبات الغير منتظمين والبالغ عددهن (34) طالبة بنسبة 12.36٪ وعليه أصبحت عينة البحث الأساسية (191) .
  وتم التوصل للنتائج التالية:

وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي الاربعة المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاثة ذات النمط "السمعى – البصرى – الحركى" مستوى الأداء المهارى لمهارات الجمباز المختارة " الدحرجة الأمامية – الدحرجة الخلفية – الوقوف على اليدين – الشقلبة الجانبية البطيئة "لصالح المجموعات التجريبية الثلاثة والتى إستخدمت التعلم المدمج التكيفى .
وجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي المجموعات التجريبية الثلاثة ذات النمط "السمعى – البصرى – الحركى" في مستوى الأداء المهارى لمهارات الجمباز المختارة " الدحرجة الأمامية – الدحرجة الخلفية – الوقوف على اليدين – الشقلبة الجانبية البطيئة "، فيما عدا وجود فروق دالة إحصائياً فى مهارة الوقوف على اليدين بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولى "نمط سمعى" والمجموعة التجريبية الثالثة" نمط حركى" بلغت (-0.4654*) ولصالح المجموعة التجريبية الثالثة " نمط حركى" ، وأيضاً توجد فروق دالة إحصائياً فى مهارة الشقلبة الجانبية البطيئة بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولى "نمط سمعى" والمجموعة التجريبية الثانية "نمط بصرى" بلغت(-0.2676*) لصالح المجموعة التجريبية الثانية " نمط بصرى".

الكلمات الرئيسية