تأثير تدريبات المصادمة على تنمية القدرة العضلية للرجلين والذراعين لناشئي المصارعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث .
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير أستخدام تدريبات المصادمة على تنمية مستوى القدرة العضلية للرجلين والذراعين لناشئي المصارعة من سن 13-15سنة .
منهج البحث . 
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث ، من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلي البعدي لكل مجموعة .
 
 
مجتمع وعينة البحث .
يمثل مجتمع البحث ناشئي المصارعة بالمشروع القومي للناشئين في المرحلة السنية من 13- 15سنة بمحافظة المنوفية والبالغ عددهم (31) ناشئ للموسم الرياضي 2018م/2019م ، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي المصارعة بالمشروع القومي للناشئين في المرحلة السنية من 13- 15سنة بمحافظة المنوفية حيث بلغ عدد العينة الأساسية (20) ناشئ ، وقد تم تقسيمهم عشوائياً الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (10) ناشئين ، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (8) ناشئين من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ، ليصبح إجمالي العينة الكلية (28) ناشئ (العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية) ، وتم استبعاد (3) ناشئين لعدم الانتظام في التدريب لظروف مختلفة منها الإصابة الرياضية والغياب المتكرر .
الإستخلاصات .
1- استخدام البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات المصادمة أظهر تأثيراً إيجابياً على مستوى القدرة العضلية للرجلين والذراعين لناشئي المصارعة من 13-15سنة .
2- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى القدرة العضلية للذراعين والرجلين حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في مستوى القدرة العضلية للرجلين والذراعين لناشئي المصارعة من 13-15سنة .

الكلمات الرئيسية