تاثير برنامج تدريبي بأستخدام بعض تمرينات pnf على المدى الحركى للاعبى السباحه الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      يُعد هذا البحث من الدرسات التي تستخدام بعض طرق التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية (P.N.F) لتطوير المدى الحركى لمفصل الجسم (الكتف – الجذع – الفخذ -الركبة) كل على حده للاعبى السباحة الناشئين. كما تفيد نتائج هذه الدراسة فى التعرف على ضرورة الاهتمام بتطوير المدى الحركى للاعبى السباحة للناشئين والذي يؤدى الى تحسين مستوى ادائهم الفنى.
     وأستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلى والبعدى. قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئين سباحة الزحف على البطن مرحلة 10 سنوات بنادى وادى دجلة فرع المعادى الذين اجتازوا أختار النجمة الرابعة والمسجلين بالاتحاد المصري للسباحة للموسم الرياضي 2021/2022م، وبلغ قوام عينة البحث (36) ناشئ، وبلغت عينة البحث الاساسية (24) سباح وقد تم إجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة قوامها (12) ناشئ من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية.
      وكانت اهم نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبى المقترح باستخدام تمرينات (P.N.F) التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية حيث كان له تأثير إيجابي على مستوى المدى الحركى لفمفاصل الجسم لناشئ سباحة الزحف على البطن، وتأثير البرنامج التدريبى المقترح باستخدام تمرينات (P.N.F) تأثيراً إيجابياً على المستوى البدنى والمستوى الرقمى لناشئين سباحة الزحف على البطن.
      ويوصى الباحث بالاهتمام بتمرينات (P.N.F) بطريقة التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية للسباحين للمراحل السنية المختلفة، والاسترشاد بتمرينات (P.N.F) بطريقة التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية للقياسات لسباحي الزحف على البطن في المسابقات المختلفة كمؤشر لانتقاء السباحين وتوجيه العملية التدريبية.

الكلمات الرئيسية