تحليل النشاط الكهربي لبعض العضلات العاملة فى اداء مهارة الاوشيروا جرى كأساس لوضع التدريبات النوعية لناشئ الكاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الي وضع تدريبات نوعية مقترحة لمهارة اوشيروا جرى في ضوء النشاط الكهربي للعضلات في رياضة الكاراتيه وذلك من خلال :
١- تحديد العضلات الأكثر أهمية في مهارة اوشيروا جرى وفقا لنسب مساهمتها خلال مراحل الأداء
٢- مدي مطابقة المتغيرات الخاصة بالنشاط الكهربي لكلا من المهارة والتدريبات النوعية المقترحة
في ضوء متطلبات الدراسة قام الباحث باختبار المنهج الوصفي باستخدام تحليل النشاط الكهربي للعضلات ( الكترو مايوجراف)، وتم اختبار عينه البحث بالطريقة العمدية من بين لاعبى نادي الصفا الرياضي ومن ضمن لاعبات منتخب مصر في رياضة الكاراتيه وقوامها لاعب واحد.
وتم إجراءات القياسات الانثروبومتريه لعينه البحث بمعمل أليكس موفي للتحليل الميكانيكي - محافظة الإسكندرية. وتم إجراءات تصوير وتحليل النشاط الكهربي للعضلات بمعمل للتحاليل الميكانيكية - بمحافظة الإسكندرية. وطبقت إجراءات هذه الدراسة في الفترة من ١/ 11 / ٢٠٢٠ الي 1 / 12 / ٢٠٢٠ م.
في حدود الهدف من الدراسة والإجراءات المتبعة ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج وما أسفرت عنه المعالجات الاحصائية من نتائج توصل الباحث الي الاستنتاجات التالية :-
١- نسب مساهمة العضلات العاملة وترتيبها أثناء اداء مهارة اوشيروا جرى خلال مراحل الأداء
2-  اختلاف نسب مساهمة العضلات عند أداء التدريبات النوعية عن أداء المهارة لأن المقاومة تقتصر فقط علي جزء معين أو وصلة معينة مثل الكاحل او مفصل القدم مما يؤدي الي زيادة نشاط العضلات في تلك المنطقة وتأثر المسار الحركي
3- نسب مساهمة العضلات العاملة وترتيبها أثناء أداء التدريبات النوعية المقترحة خلال مراحل الاداء
4- ترتيب التدريبات النوعية المقترحة حيث جائت تدريبات الاتزان في الترتيب الأول وتدريب الحركة في الترتيب الثاني

الكلمات الرئيسية