نظم إنتاج الطاقة كمحددات لتقنين التدريبات المهارية الخاصة للمصارعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف العملية التدريبية الى الوصول بالفرد لأعلى المستويات الرياضية ولكى يصل الفرد الى المستوى الرياضى المطلوب لابد من معرفة نقطة البداية والنهاية لهذا المستوى، وذلك لوضع البرامج التدريبية المناسبة لحالة الفرد الرياضى للتعرف الى أى مدى وصل اليه المستوى الرياضى الخاص بالفرد.
وإذا ما تم تخطيط نظام التدريبي بشكل سليم فإن النتيجة هى تطوير المتغيرات البدنية وبالتالى مستوى الأداء وبذلك تحقق عملية التكيف الفسيولوجى".
من خلال أهداف وتساؤلات البحث ووفقا لعينته ومتغيرات الدراسة ولما أشارت إليه نتائج التحليل الكينماتيكى المستخدم وخصائصه التي تتناسب مع طبيعة الدراسة؛ أمكن الباحث التوصل إلى الاستنتاجات التالية :

يمكن توظيف التحليل الزمنى للمهارة فى تقنين عملية التدريب.
التحليل الحركي والزمنى للمهارة يوضح الجوانب الكينماتيكية الهامة في الأداء من حيث التوزيع الزمني للمراحل الفنية للمهارة، ونسب مساهمتها، الأبعاد الأفقية والراسية لمركز الثقل، المسار الهندسي لمركز الثقل والأبعاد الأفقية والراسية، المسار الهندسي لها، التغير الزاوي للركبتين والمنحى الزاوى لهم.
إن إجمالى زمن مهارة الريبوة قد بلغت 1.36، وان مرحلتى الرفع والتقوس قد حصلت على أعلى نسبة مساهمة من بين المراحل الفنية لمهارة مسكة الوسط العكسية من اسفل حيث بلغت (29.41%) من إجمالي المهارة. وتاتى بعدها مرحلة التقوس حيث بلغت (23.52%)

الكلمات الرئيسية