تأثير برنامج تدريبى باستخدام نموذج التخطيط العكسي على طول الضربة ومعدل تردد الضربات والمستوي الرقمي لسباحي 100م حرة ناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام نموذج التخطيط العكسي ومعرفة تأثيره على كل من طول الضربة ومعدل تردد الضربات لسباحي 100 متر حرة ناشئين، المستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة ناشئين، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة باستخدام القياس القبلي والبيني والبعدي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من السباحين الناشئين مواليد (2006-2007) مرحلة (14-15) سنة بنادي بنها الرياضي والمسجلين بالاتحاد المصري للسباحة في الموسم التدريبي 2021/2022، والبالغ عددهم (19) سباحاً، وعدد (5) سباحين  وهم المشتركين في الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبح عدد أفراد عينة البحث الأساسية (14) سباحين. وتم حساب اعتدالية توزيع أفراد عينة البحث فى المتغيرات الآتية: السن، الطول، الوزن، العمر التدريبي، ومكونات الأداء الفني والمستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة، وأشارت أهم النتائج إلي:

برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المـقترح له تأثير إيجابي دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على(طول الضربة – معدل تردد الضربات) لدى سباحي 100 متر حرة ناشئين مرحلة (14-15) سنة.
حيث أشارت نتائج الجدول (4) والجدول (5) والشكل رقم (2) والشكل (3) إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين القياسات الثلاثة (البيني والقبلي – البعدي والبيني – البعدي والقبلي) لأفراد عينة البحث الأساسية في(طول الضربة – معدل تردد الضربات) لصالح القياس البعدي
حيث كانت هناك فروق دالة احصائياً في طول الضربة حيث ان قيمة (ف) المحسوبة (21.489) وهي اكبر من قيمة (ف) الجدولية عند مستوى معنوي (0.05) و هناك فروق دالة احصائياً في معدل تردد الضربات حيث ان قيمة (ف) المحسوبة (19.760) وهي اكبر من قيمة (ف) الجدولية عند مستوى معنوي (0.05)
برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المـقترح أحدث تحسناً في (طول الضربة – معدل تردد الضربات) بنسبة تتراوح ما بين (33% - 5.69%) حيث يرجع الباحث التحسن في (طول الضربة – معدل تردد الضربات) الى تنفيذ محتوى البرنامج التدريبي باستخدام نموذج التخطيط العكسي
برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المـقترح له تأثير إيجابي دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على المستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة ناشئين مرحلة (14-15) سنة.
حيث أشارت نتائج الجدول (7) والجدول (8) والشكل رقم (5) والشكل (6) إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين القياسات الثلاثة (البيني والقبلي – البعدي والبيني – البعدي والقبلي) لأفراد عينة البحث الأساسية في المستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة لصالح القياس البعدي.
كما ان هناك فروق دالة احصائياً في المستوى الرقمي ل 100 متر حره حيث ان قيمة (ف) المحسوبة (22.928) وهي أكبر من قيمة (ف) الجدولية عند مستوى معنوي (0.05)
برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المـقترح أحدث تحسناً في المستوى الرقمي لسباحي 200 متر حرة ناشئين مرحلة (14) سنة بنسبة قدرها (96%) حيث يعزى الباحث ذلك التحسن في المستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة إلى محتوى البرنامج التدريبي باستخدام التخطيط العكسي

الكلمات الرئيسية