تأثير برنامج مائي علي تعلم بعض مهارات السباحة لدي أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج ترويحي مائي لأطفال التوحد ومعرفة أثره على تعلم بعض مهارات السباحة، واستخدم الباحث المنهج التجريبى وذلك لملائمته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعة تجريبية واحدة، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من أطفال مركز الشيخ زايد لذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب العمار  والذين تتراوح أعمارهم ما بين (12:9) سنوات  وعددهم ( 25) طفلا،   وتم سحب عينة استطلاعية عشوائية بلغ عددهم (10)   وذلك لإجراء التجربة الإستطلاعية وإيجاد المعاملات العلمية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (15) طفلا عينة تجريبية واحدة، وأشارت أهم النتائج إلي:

وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي معنوية 0,05بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث فى مستوى الأداء المهارى لصالح القياس البعدي.
وجود نسب تحسن لعينة البحث بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى فى مستوى الأداء المهارى.

الكلمات الرئيسية