القيم الاجتماعية لدى لاعبى الفرق الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مستوى القيم الاجتماعية لدى لاعبى الفرق الرياضية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث، واشتمل مجتمع البحث علي المدربيين ولاعبى الفرق الرياضية (كرة قدم - كرة يد -مصارعة - كاراتيه) بمحافظة القليوبية والمسجلين بالاتحادات المصرية لمختلف الالعاب الرياضية الذى يتراوح أعمارهم  من (13الى 14) سنه. عينة التقنين : قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة وقوامها (50) لاعب و(20) مدرب تم اختيارهم عشوائيا من المجتمع الاصلي للبحث وخارج العينة الأساسية، وأشارت أهم النتائج إلي:

تتميز القيم الاجتماعية لدى عينة البحث بمستوى عالى.
مستوى البعد الأول (التعاون ( المشاركة) اتضح انها ذات مستوى عالى حيث يلغت الأهمية النسبية للبعد (89.68%) وقد جاء هذا البعد فى المركز الثالث من حيث الأهمية.
أن مستوى البعد الثانى (الانتماء للجماعة) اتضح انها ذات مستوى عالى حيث يلغت الأهمية النسبية للبعد ( 11%  ) وقد جاء هذا البعد  فى المركز الرابع من حيث الأهمية.
فى أن مستوى البعد الثالث (احترام الاخرين) اتضح انها ذات مستوى عالى حيث يلغت الأهمية النسبية للبعد ( 00%) وقد جاء هذا البعد  فى المركز الثانى من حيث الأهمية.
أن مستوى البعد الرابع (الالتزام بالقانون) اتضح انها ذات مستوى عالى حيث يلغت الأهمية النسبية للبعد (90.68%) وقد جاء هذا البعد فى المركز الاول من حيث الأهمية.
أن مستوى البعد الخامس (تحمل المسئولية) اتضح انها ذات مستوى عالى حيث يلغت الأهمية النسبية للبعد (88.70%) وقد جاء هذا البعد فى المركز الخامس من حيث الأهمية.

الكلمات الرئيسية