دراسة تقويمية للأنشطة الرياضية بجامعة المنوفية في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقويم الأنشطة الرياضية في ضوء معايير الجودة الشاملة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية الكلية من مجتمع البحث ( جميع أعضاء الإدارة العامة رعاية الشباب ومسئولي الأنشطة الرياضية والأخصائيين الرياضيين ) ، وبلغت عدد العينة كالآتي : 100 أخصائي رياضي وشباب للعينة الأساسية من مجتمع البحث . 20 أخصائي رياضي وشباب للعينة الاستطلاعية من مجتمع البحث، وأشارت أهم النتائج إلي:

بالرغم من اقتناع الإدارة العليا بالجامعة وأخصائي النشاط بأهمية وأهداف النشاط الرياضي إلا أن هناك قصور في تحقيقها ويجب إعادة صياغة .
تتمتع الإدارة العامة للنشاط الطلابي بهيكل تنظيمي ثابت يحدد اختصاصات كل فرد من العاملين وبه توصيف وظيفي للعاملين .
تمتلك إدارة النشاط الرياضي بجامعة المنوفية أخصائيين رياضيين ذو خبرة في إدارة النشاط وكذا التدريب الرياضي .
هناك قصور في الإمكانات المادية مما تحد من تحقيق أهداف إدارة النشاط الرياضي بجامعة المنوفية .
بالرغم من اهتمام إدارة جامعة المنوفية بالمنشآت الرياضية إلا أنها لا تحققي الجودة الشاملة لعدم تجهيزها بالأدوات والأجهزة الحديثة وعدم الاكتراث بصيانتها .
عدم وجود اهتمام ورعاية رياضية أو تكريم للطلاب المتميزين .
تهتم إدارة الجامعة ( إدارة النشاط الرياضي ) بتقديم حافز معنوي دون صرف الحوافز المادية للعاملين المتميزين في إدارة النشاط الرياضي .
لا تهتم إدارة الجامعة بتدريب الأخصائيين الرياضيين على الأساليب الإدارية الحديثة وأهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة .

الكلمات الرئيسية