"أثر التدريبات الباليستية وفقا للخصائص الكينماتيكية للركلة الدائرية العكسية للاعبي الساندا في الكونغ فو"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية شبين الكوم

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على الخصائص الكينماتيكية المميزة لمهارة الركلة الدائرية العكسية في الساندا، وكذلك تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام التدريبات الباليستية الموجهة في ضوء الخصائص الكينماتيكية، ومعرفة مدى تأثير البرنامج التدريبي على الحالة التدريبية البدنية والمهارية والفسيولوجية لدى أفراد العينة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتان أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، واختار الباحث عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من لاعبي منتخب المنوفية للكونغ فو تحت (17 سنة) موسم (2021م/2022م)، وعددهم (15) لاعب، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث من لاعبي منتخب المنوفية للكونغ فو تحت (17 سنة) موسم (2021م/2022م)، وعددهم (30) لاعب، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية، وقد تم تقسيم عينة البحث الأساسية إلي مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. واشارت اهم النتائج الى:

التدريبات الباليستية لها أثر فعال في تنمية بعض المتغيرات البدنية المرتبطة بمهارة الركلة الدائرية العكسية (كالقدرة العضلية والرشاقة والسرعة الحركية والتوافق الحركي).
التدريبات الباليستية لها أثر فعال في تنمية بعض المتغيرات الفسيولوجية الخاصة بلاعبي الكونغ فو كمعدل النبض، والقدرة اللاهوائية القصوى، وحجم الزفير القسري في الثانية الاولي FEV1، وحجم الزفير الأقصى PEF.
التدريبات الباليستية لها اثر ايجابي في رفع وتحسين مستوي الاداء المهارى لمهارة الركلة الدائرية العكسية (كمؤشر لمهارات الركل) للاعبي الكونغ فو.
من خلال دراسة المنحنيات والجداول المعبرة عن مقادير المسافات والإزاحات الناتجة من التحليل الحركي للمهارة قيد البحث يتضح أن مفصلي الركبة والحوض يمثلان أهمية كبرى في مهارة الركلة الدائرية العكسية للاعبي الكونغ فو.
من خلال دراسة المنحنيات والجداول المعبرة عن مقادير السرعة والعجلة والقوة لكل من مراكز ثقل الجسم والرجل والقدم كذلك قيم زاويا مفصلي الحوض والركبة نستنتج أن السرعة والمرونة هما أهم المحددات البدنية لمهارة الركلة الدائرية العكسية للاعبي الكونغ فو.
من خلال دراسة المنحنيات والجداول المعبرة عن مقادير المسافات لمراكز الثقل يتضح الدور الهام والرئيسي الذي يلعبه مركز ثقل الجسم في نجاح الواجب الحركي لمهارة الركلة الدائرية العكسية للاعبي الكونغ فو.
من خلال نتائج التحليل الحركي تم استخلاص التدريبات المشابهة للمهارة تبعا لقوة تأثيرها الناتجة من العلاقة الخطية بينها وبين المحددات الميكانيكية عن التحليل الحركي
المنحنيات النظرية التي تم التوصل اليها من هذا البحث كنتيجة للتحليل الحركي يمكن الاعتماد عليها في تقييم مستوى الأداء المهاري.

الكلمات الرئيسية