"فاعلية التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) في ضوء الخصائص الكينماتيكية على مستوى القدرة العضلية وسرعة اداء اللكمات للاعبي الساندا في الكونغ فو"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية شبين الكوم

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على الخصائص الكينماتيكية المميزة لمهارات اللكم في الساندا، وتصميم برنامج تدريبي باستخدام أسلوب التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)  فى ضوء (التحليل الكينماتيكى) لمهارات اللكم في الكونغ فو، ومعرفة تأثير البرنامج التدريبي على مستوى القدرة العضلية وسرعة اداء اللكمات للاعبي الساندا في الكونغ فو"، واستخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتان أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة. واختار الباحث عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من لاعبي منتخب المنوفية للكونغ فو تحت (16 سنة) موسم (2021/2022م)، وعددهم (20) لاعب، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث من لاعبي منتخب المنوفية للكونغ فو تحت (16 سنة) موسم (2021/2022م)، وعددهم (40) لاعب، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية، وقد تم تقسيم عينة البحث الأساسية إلي مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، واشارت اهم النتائج الى:

البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أسلوب التدريب المتقطع عالي الكثافة (Hiit) أثر إيجابيا على تنمية الحالة البدنية قيد البحث لدى المجموعة التجريبية.
البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أسلوب التدريب المتقطع عالي الكثافة (Hiit) أثر إيجابيا على تنمية الحالة المهارية قيد البحث لدى المجموعة التجريبية.
البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أسلوب التدريب المتقطع عالي الكثافة (Hiit) أثر إيجابيا على مستوى القدرة العضلية وسرعة اداء اللكمات للاعبي الساندا في الكونغ فو"
البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أسلوب التدريب المتقطع عالي الكثافة (Hiit) أفضل من البرنامج التقليدي على تطوير الحالة التدريبية البدنية والمهارية لدى المجموعة التجريبية.
من خلال دراسة المنحنيات والجداول المعبرة عن مقادير المسافات والإزاحات الناتجة من التحليل الحركي للمهارة قيد البحث يتضح أن مفصل الكتف يمثل أهمية كبرى في مهارة اللكم للاعبي الكونغ فو.
من خلال دراسة المنحنيات والجداول المعبرة عن مقادير السرعة والعجلة والقوة لكل من مراكز ثقل الجسم نستنتج أن السرعة والمرونة هما أهم المحددات البدنية لمهارات اللكم  للاعبي الكونغ فو.
من خلال دراسة المنحنيات والجداول المعبرة عن مقادير المسافات لمراكز الثقل يتضح الدور الهام والرئيسي الذي يلعبه مركز ثقل الجسم في نجاح الواجب الحركي لمهارات اللكم للاعبي الكونغ فو.

الكلمات الرئيسية