تأثير استخدام خرائط الصور الرقمية على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية بدولة الامارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام خرائط الصور الرقمية على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية بدولة الامارات، واستخدمت "الباحثة" المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية في الأبحاث العلمية السابقة، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث من طلاب الصف الأول الاعدادي المقيدين بالمدرسة والبالغ عددهم (60) تلميذة من مجتمع البحث وقد استبعدت "الباحثة" (10) تلميذات لعدة أسباب وهي لتصبح عينة البحث الفعلية (50) تلميذة، تم سحب عشر تلميذات للعينة الاستطلاعية، والباقي تم تقسيمة على مجموعتين، المجموعة الضابطة (20) تلميذة، المجموعة الضابطة (20) تلميذة، المجموعة التجريبية (20) تلميذة، وأشارت أهم النتائج إلي:

توثر الخرائط المصورة الرقمية أكثر من تأثير التعلم المتبع على التعلم الحركي وعلى مستوى التحصيل المعرفي.
تشير النتائج إلى الخرائط المصورة الرقمية على التعلم المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة قيد البحث بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الاعدادية.
يؤثر استخدام أسلوب العرض والشرح تأثيراً إيجابياً على التعلم المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة قيد البحث بدرس التربية الرياضية لطلاب الصف الأول الاعدادي، ولكن بمستوي اقل من الطرق الحديثة في التدريس.
الخرائط المصورة الرقمية تعمل على زيادة شغف المتعلم في اكتساب المعرفة.
الخرائط المصورة الرقمية فعالة في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتعلمين والمعلم.

الكلمات الرئيسية