تأثير إستخدام القصص الدرامية التعليمية على تنمية الكفاءة الإجتماعية لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام القصص الدرامية التعليمية على خفض فرط النشاط الحركى الزائد وتنمية الكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، كما تم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال الروضة بمدرسة دقادوس الرسمية  للعام الدراسي 2021/2022 م، والبالغ قوامها (80)  طفلاً، وقد بلغ قوام عينة البحث الأساسية (60) طفلاً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة؛ قوام كلا منهما 30 طفلاً، وبلغ قوام  العينة الاستطلاعية (20) طفلاً من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، واشارت اهم النتائج الى:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متغيرات فرط النشاط الحركي الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات فرط النشاط الحركي الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في متغيرات فرط النشاط الحركي الزائد والكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.
تفوق المجموعة التجريبية التى إستخدمت القصص الدرامية على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة التقليدية فى خفض النشاط الحركى الزائدوتنمية الكفاءة الإجتماعية .

الكلمات الرئيسية