تأثير استخدام الحقيبة التعليمية على الاتزان الانفعالي والتحصيل المعرفي لتعلم بعض المهارات الهجومية للكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام الحقيبة التعليمية على الاتزان الانفعالي والتحصيل المعرفي لتعلم بعض المهارات الهجومية للكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية، كما استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلك بإتباع التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياسات القبلية والبعدية،واختارت الباحثة عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة تخصص كرة طائرة بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2022/2023م وعددهن (76) طالبة، تم إستبعاد الطالبات المشتركات في البطولات الرياضية وعددهن (8) طالبات، وبذلك أصبحت عينة البحث (68) طالبة، حيث تم سحب عدد (18) طالبة وذلك لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهن، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية عددهن (50) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة قوام كل منهن (25) طالبة، وأشارت أهم النتائج الى.

استخدام الحقيبة التعليمية المتبعة مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي على الاتزان الانفعالي والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية للكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية.
استخدام أسلوب الاوامر (الشرح اللفظي والنموذج العملي) المتبع مع أفراد المجموعة الضابطة له تأثير ايجابي على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية للكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية، في حين لا يؤثر إيجابياً على الاتزان الانفعالي لطالبات كلية التربية الرياضية.
تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الحقيبة التعليمية على المجموعة الضابطة التي استخدمت اسلوب الاوامر (الشرح اللفظي والنموذج العملي) الاتزان الانفعالي والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية للكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية