تأثير تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم رفعة الخطف لمبتدئي رفع الأثقال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعه بنها

المستخلص

يهدف البحث الى تأثير تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم رفعة الخطف لمبتدئي رفع الاثقال ، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة،كما قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة في مبتدئي رفع الاثقال بنادي القادسية الرياضي، والذي بلغ عددهم (42) مبتدئ بنسبة مئوية (93.33٪)، وقد قام الباحث باختيار (12) مبتدئ لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (30) مبتدئ تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية ويستخدم معها تكنولوجيا الواقع الافتراضي وقوامها (15) مبتدئ، والمجموعة الثانية الضابطة ويستخدم معها الطريقة المتبعة (الشرح والنموذج) وقوامها (15) مبتدئ، كما استبعد عدد (3) مبتدئين من مجتمع البحث لتكرار غيابهم وعدم استكمالهم للاختبارات المستخدمة، وأشارت أهم النتائج الى.
1-البرنامج التعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في رفع المستوي الفني والرقمي لرفعة الخطف لمبتدئي المجموعة التجريبية.
2- أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في رفع المستوي الفني والرقمي لرفعة الخطف لمبتدئي المجموعة الضابطة.
3- تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت تكنولوجيا الواقع الافتراضي على المجموعة الضابطة التي استخدمت أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) مما يدل على فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتأثيره على رفع المستوي الفني والرقمي لرفعة الخطف من أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة).
4- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في رفع المستوي الفني والرقمي لرفعة الخطف.

الكلمات الرئيسية