تقييم للثقافة التسويقية لتوسيع قاعدة ممارسة رياضة كرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
يهدف هذا البحث وضع خطة مقترحة للثقافة التسويقية لتوسيع قاعدة ممارسة رياضة كرة اليد، وإستخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوبه المسحى وذلك لملاءمته مع طبيعية البحث، كما تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث من (المديرين الفنيين - الاداريين - والحكام – واللاعبين) بالدوري الممتاز للموسم 2023/2024م ، وقد قام الباحث بحساب حجم العينة عن طريق معادلة ستيفن ثامبسون لحساب اقل حجم للعينة والتي كانت نتيجته (237) فرد، وقد حدد الباحث بعد الرجوع للسادة المشرفين بان يكون حجم العينة الاساسية للبحث (318) فرد بما يمثل (51.62%) من تعداد مجتمع البحث ، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية، وأشارت أهم النتائج إلى:

يجب العمل على رفع مستوى الثقافة التسويقية للعاملين بالاتحاد المصرى لكرة اليد 
يجب العمل على رفع مستوى إداراك العاملين بالاتحاد المصرى لكرة اليد للثقافة التسويقية في ظل الأتجاهات الحديثة حيث يعد ذلك بمثابة حجر الأساس لما يتبع ذلك من خطط وأستراتيجيات تسويقية هدفها أنجاز أهداف المنشأة المتبادلة مع أهداف وحاجات الأفراد ورغباتهم.
يجب صقل العاملين بالدراسة العلمية أو الدورات المهنية على أيدى أكاديميين ومتخصصين لعناصر التسويق الرياضي ليتم تفعليه بشكل أفضل مما يعود بالنفع على الهيئات الشبابية والرياضية .

الكلمات الرئيسية