أثر برنامج تعليمى مائي باستخدام إسلوب الدمج علي التفاعلات الإجتماعية وتعلم بعض مهارات السباحة لذوى الإحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربيه الرياضيه جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمى مائي باستخدام اسلوب الدمج فى ومعرفة اثرة على تعلم بعض مهارات السباحة والتفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث , وطبيعة إجراءاته.
وقد استخدم الباحث التصميم التجريبى لمجموعتين الأولي تجريبية  والثانية  ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين، كما قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية , وتم اختيار(20) سباحا للعينة الأساسية والتى تم تقسيمها عشوائيا وتوزيعها بالتساوى على مجموعتين احداهما التجريبية  وعددها (10) سباحا والتى طبق عليها البرنامج التعليمي المقترح , والاخرى الضابطة والتي لم يطبق عليها البرنامج التعليمي وعددها (10) سباحا , كما تم سحب (12) سباح للدراسة الاستطلاعية وتم استبعاد (11) سباحين  وذلك لشدة الاعاقة وتعددها و عدم مناسبتها لطبيعة البحث أو لعدم انتظامهم فى الحضور للتمرين،وأشارت أهم النتائج الى.

أن البرنامج المقترح بإستخدام التعلم المدمج أثر على نتائج القياسات القبلية والبعدية لاختبارات النجوم (السبعة) وكانت أعلى تأثير في النجمة ( الأولى   والثانية  والرابعة )
أن البرنامج المقترح بإستخدام التعلم المدمج أثراً ايجابياً على النواحى المهارية والتفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة .
الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج العملي) ساهمت في تحسين الاداء المهاري والتفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة للمجموعة الضابطة قيد البحث.

الكلمات الرئيسية