تأثير استخدام تقنية البودكاست والبلوج علي مستوي الأداء المهاري لمبتدئي سباحة الفراشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة بنها

2 کلية التربية الرياضية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام تقنية البودكاست والبلوج لمبتدئي سباحة الفراشة، ومعرفة تأثير البرنامج المقترح علي مستوي الأداء المهاري لديهم، استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث، كما اشتمل مجتمع البحث علي المبتدئين في تعلم سباحة الفراشة بنادي الرحاب بمدينة الرحاب وبلغ عددهم (108) مبتدئ، ثم قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، وبلغ عددهم (40) مبتدئ كعينة أساسية تم تقسيمهم إلي مجموعتين بالتساوي إحداهما ضابطة والأخري تجريبية، كما تم الاستعانة بعدد (20) مبتدئ لإجراء الدراسة الاستطلاعية في الاختبارات المستخدمة قيد البحث، وأشارت أهم النتائج إلي:

أظهر استخدام الطريقة التقليدية (التعليم بالأوامر) فعالية في تحسين مستوى الأداء المهاري لسباحة الفراشة لدى المجموعة الضابطة.
أظهرت المجموعة التجريبية، التي استخدمت تقنية البودكاست والبلوج، تحسنًا أكبر في مستوى الأداء المهاري لسباحة الفراشة مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
تؤكد نتائج البحث أن استخدام البودكاست والبلوج يوفران مميزات تعليمية إضافية مقارنة بالتعليم التقليدي، حيث يسهم في تعزيز التفاعل المستقل مع المحتوى وتقديم التغذية الراجعة المستمرة، مما يحسن من جودة التعلم ويرفع من دافعية المتعلمين لاكتساب المهارات الرياضية بوتيرة أسرع وبجودة أفضل.

الكلمات الرئيسية