بناءمقياس مقترح للذكاء العاطفي للقيادات النسائية والتحقق من خصائصه السيكومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية ،قسم علم النفس الرياضي ،جامعة بنها

المستخلص

حيث تهدف الدراسة الحالية إلى بناء مقياس الذكاء العاطفي والتحقق من خصائصه السيكومترية باستخدام التحليل العاملي، واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، يتكون مجتمع الدراسة الحالية من أعضاء هيئة التدريس من النساء (معيد، مدرس مساعد، مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ) من كليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية، تم اختيار العينة باتباع الطريقة العمدية من أعضاء هيئة التدريس من النساء (معيد، مدرس مساعد، مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ) من كليات التربية الرياضية داخل محافظات (الإسكندرية – السويس – حلوان – بني سويف – المنيا – أسوان)، بواقع (150) عضو هيئة تدريس من النساء، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين هما: العينة الاستطلاعية بواقع (50) عضو هيئة تدريس، والعينة الأساسية بواقع (100) عضو هيئة تدريس، وكان من أهم النتائج ما يلي:
1) دلت جميع نتائج التحليل العاملي الاستكشافي ومعامل الثبات باستخدام ألفا لكرونباخ أن البنية الداخلية للمقياس المقترح على درجة كبيرة من التوازن والفعالية حيث تقيس ما وضعت لأجله، إمكانية استخدام المقياس في مجتمع الدراسة، كما يمكن تعميم النتائج على مجتمع الدراسة بشكل خاص والبيئة المصرية بشكل عام، إذا ما توفرت نفس الظروف البيئية للقيادات النسائية في الجامعات والمعاهد التعليمية (أعضاء هيئة التدريس).
2) أن المقياس الحالي من الممكن تعميمه على جميع القيادات النسائية في الجامعات والمعاهد التعليمية (أعضاء هيئة التدريس) في البيئة المصرية، حيث أن الظروف البيئية للمجتمع المصري متماثلة من حيث التعرض للطلبة والطالبات والمناهج الدراسية والعبء التعليمي والأسري الواقع على هذه الفئة موضوع الدراسة، والعادات والتقاليد المجتمعية والأسرية.
3) أوضحت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي على أمكانية استخدام المقياس موضوع الدراسة كأداة بحثية تعمل بمصداقية وثبات في استخراج النتائج من المجتمع المبحوث.

الكلمات الرئيسية