تأثير استخدام التعلم البنائي على تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث للتعرف على: " تأثير استخدام نموذج التعلم البنائي على تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية". استخدم "الباحثون" المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية في الأبحاث العلمية السابقة، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ مدرسة بلتان الابتدائية الحديثة التابعة لإدارة بنها التعليمية، محافظة القليوبية، للعام الدراسي (2019م -2020م). وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث من طلاب الصف السادس الابتدائية المقيدين بمدرسة بلتان الابتدائية الحديثة والبالغ عددهم (60) تلميذ تم سحب (20) تلميذ من مجتمع البحث للعينة الاستطلاعية، وتم تقسيم الباقي على مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل مجموعة (20) تلميذ
في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل إلى الاستخلاص التالي:
1.يؤثر نموذج التعلم البنائي المدعم إلكترونيا أكثر من تأثير التعلم المتبع على التعلم الحركي.
2.يؤثر استخدام نموذج التعلم البنائي المقترح تأثيراً إيجابياً على كل عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة اليد، وتقدم مستوى المهارات الهجومية الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، وتقدم مستوى التحصيل للمعارف والمعلومات المرتبطة بالمهارات الأساسية من الناحية (الفنية والقانونية والتاريخية) وذلك للتلاميذ عينة البحث.
3.أسلوب الشرح والنموذج له تأثيراً إيجابياً على كل عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة
4.وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة، والتي طبق عليها نموذج التعلم البنائي في مستوى التحصيل للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات الهجومية الأساسية (قيد البحث)
5.نموذج التعلم البنائي أثبت فعاليته في تقليل العبء الواقع على المعلم بالإضافة إلى مراعاته للفروق الفردية بين التلاميذ.

الكلمات الرئيسية