تقويم الرياضة المدرسية لذوي الاحتياجات الخاصة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف إلي تقويم الرياضة المدرسية لذوي الاحتياجات الخاصة فئة الإعاقة السمعية

تقويم أهداف التربية الرياضة .
تقويم المعلم .
تقويم الإمكانات .
تقويم التلاميذ.
تقويم أساليب التقويم .
تقويم درس التربية الرياضية.
تقويم محتوي الأنشطة الرياضية.

المنهج المستخدم :- قام الباحث بعمل دراسة تقويمية باستخدام المنهج الوصفي.
عينة البحث :- اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية  اشتملت18موجه و12معلم.
أهم الاستخلاصات :-

لا يتم صياغة الأهداف الحالية بأسلوب مفهوم وواضح ولا تتناسب مع درجة الإعاقة.
تؤكد التربية الرياضية على تنمية الاتجاهات الإيجابية لذوى الاحتياجات الخاصة فئة الصم وضعاف السمع  نحو ممارسة الرياضة .
لابد من صقل المعلم أكاديميا وتربويا  ومهنيا ونفسيا على مستوي أفضل ليناسب درجة وخصائص الإعاقة السمعية.
الملاعب تحتاج إلي صيانة وتجهيزات لتناسب خصائص تلاميذ الإعاقة السمعية وظروفهم الخاصة وأيضا الأدوات لابد أن تكون مناسبة وجيده للاستخدام .
عدم مناسب الأنشطة الرياضية مع الإمكانيات المتوافرة بمدارس الصم وضعاف السمع وأيضا مع خصائص تلاميذ الإعاقة السمعية.
عدم الاستفادة الكاملة للتلاميذ من الرياضة المدرسية التي لا تتناسب مع احتياجاتهم وميول وخصائص الإعاقة الخاصة

الكلمات الرئيسية