بناء مقياس قلق المستقبل لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على قلق المستقبل لدي أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية حيث استخدم الباحث المنهج الوصفى، وقد أجريت الدراسة الأساسية على عينة قوامها(210) عضو هيئة تدريس بكليات التربية الرياضية كما بلغت العينة الاستطلاعية (250) عضو هيئة تدريس ، استعان الباحث بعدة معالجات إحصائية الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعيارى، معامل الالتواء)،معاملات الارتباط ، قيمة الفا كرونباخ ، التحليل العاملى من الدرجة الاولى ، تحليل التباين ، دلالة الفروق بين المتغيرات L.S.D ، وقد أظهرت النتائج الي التوصل الي مقياس قلق المستقبل ويحتوي علي 3 عوامل مقياس (قلق المستقبل) ، " توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات الثلاثة لأعضاء هيئة التدريس بدرجاتهم (استاذ – استاذ مساعد- مدرس) فى مقياس قلق المستقبل ، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس في قلق المستقبل وفقاً للجنس (ذكور – إناث)" ، التوصيات وضع قانون يحفظ المكانة الاجتماعية لعضو هيئة التدريس كوظيفة مرموقة بالمجتمع .      التوعية المجتمعية لمكانة أعضاء هيئة التدريس في المجتمع . وضع قانون صارم للطلاب لمن يتجاوز مع عضو هيئة التدريس كأسلوب راضع للمتجاوزين من الطلاب .

الكلمات الرئيسية