تأثير أسلوبي التديب (بأكثر من كرة – الألعاب الصغيرة ) علي بعض القدرات البدنية لبراعم كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي تأثير أسلوبي التديب (بأكثر من كرة – الألعاب الصغيرة ) علي بعض القدرات البدنية لبراعم كرة القدم واستخدم الباحث المنهج التجريبي علي عينة قوامها(70) لاعبا وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من اللاعبين الملتزمين والمنتظمين في التدريبات .وقد أظهرت نتائج البحث ان الانتظام في التدريب واجراء الاختبارات المقننه يؤدي الي تحسن في مستوي بعض القدرات البدنية لبراعم كرة القدم وان برنامج التدريب باسلوبي ( باكثر من كرة – الالعاب الصغيرة ) ادي الي تحسن كبير وواضح في مستوي افراد العينة في المتغيرات البدنية ويوصي والوقوف علي مستوي برنامج التدريب الموضوع .ضرورة الاهتمام بتصميم برامج تدريب الناشئين التي تستهدف مستوي القدرات البدنية لتكون اساسا في بناء براعم كرة القدم بشكل سليم وتحقيق النجاح والارتقاء بالمستوي في المراحل العمرية اللاحقة . وضرورة تقييم وتطوير برامج تدريب الناشئين المقترحة في أكاديميات كرة القدم ووضع تصور واضح لنقاط القوة والضعف والحلول المقترحة. واجراء أبحاث تجريبية مشابهة علي عينات من لاعبات كرة القدم الدمة البحثأنثوية (البراعم والفئات العمرية) لمقارنة مدي التأثر والأستجابة لهذا النوع من التدريبات.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح المجموعة التجريبية الأولى (أكثر من كرة ) القياس البعدي في بعض  القدرات البدنية .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية ( الألعاب الصغيرة ) القياس البعدي في بعض القدرات البدنية.
3- توجد فروق بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الأولى في القياس البعدي في بعض القدرات البدنية.
استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي باستخدام ثلاث مجموعات متساوية العدد أحدهم ضابطة والمجموعتين الاثنتين تجريبيتين باستخدام القياسات القبلية والبعدية وذلك لمناسبتها لطبيعة وأهداف البحث.
في حدود العينة وأهداف البحث واستناداً إلى المعالجات الإحصائية والإمكانيات المتاحة تمكن الباحث من التوصل إلى ما يلي:

إن الانتظام في التدريب وإجراء الاختبارات المقننة يؤدي إلى تحسن متواضع في مستوى بعض المتغيرات البدنية عند أفراد المجموعة الضابطة ولكن التفوق يحتاج لبرامج تخصصية متطورة.
إن برنامج التدريب (بأسلوب أكثر من كرة) أدى إلى تحسن كبير وواضح في مستوى أفراد العينة في المتغيرات البدنية.
إن برنامج (التدريب بالالعاب الصغيرة) أدى إلى تحسن كبير في مستوى أفراد العينة في المتغيرات البدنية.
إن كلا من برنامجي التدريب الموضوعين قد قدمو تحسنًا كبيراً في مستوى المتغيرات البدنية ولكن لم نستطع تحديد أي البرنامجين تفوق على الأخر في إلا في متغيري تمرير الكرة على مقعد سويدي وتنطيط الكرة بالجسم عدا اليدين والذي تفوق فيها أفراد عينة التدريب بالألعاب الصغيرة.

الكلمات الرئيسية