الضغوط الحياتية وأثرها على الرضا الوظيفي لدي مدرسي التربية الرياضية بمحافظة القليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف التعرف علي الضغوط الحياتية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدي مدرس التربية الرياضية بالقليوبية استخدم الباحثين المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث بلغت عينة البحث (90 مدرس تربية رياضية)، حيث بلغت العينة الأساسية (70) مدرس، بينما بلغت العينة الاستطلاعية (20) مدرس تربية رياضية، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية . .
وكانت التوصيات ما يلي :
 
5/1/1 ارتفاع نسبة الضغوط الشخصية لدي مدرسي التربية الرياضية فقد جاءت في الترتيب الأول بين محاور الضغوط الحياتية بأهمية نسبية (72.66).
5/1/2 تباين نسبة الرضا عن كل محور من محاور الاستبيان لدي مدرسي التربية الرياضية (قيد البحث) حيث حصل محور (الرضا عن العلاقات الانسانية) علي الترتيب الاول بأهمية نسبية(81.99) بينما جاء محور (الرضا عن طبيعة العمل) في الترتيب الثاني بنسبة (68.99)،  وجاء محور (الرضا عن الاشراف الاداري) جاء في الترتيب الثالث بأهمية نسبية (67.66)، بينما جاء محور (الرضا عن العائد المادي والمعنوي والخدمة) جاء في الترتيب الرابع بأهمية نسبية (64.99)، كما جاء محور (الرضا عن مكانة المهنة في المجتمع) جاء في الترتيب الخامس بأهمية نسبية (60.99).
5/1/3 يوجد علاقة ارتباطية بين محور الضغوط الصحية وبين كل من محور الرضا عن العائد المادي والمعنوي ، ومحور الرضا عن طبيعة العمل، ومحور الرضا عن الاشراف الاداري، ومحور الرضا عن العلاقات الانسانية، ومحور الرضا عن مكانة المهنة في المجتمع لدي مدرسي التربية الرياضية (قيد البحث).

الكلمات الرئيسية